الاثنين، 21 أكتوبر 2013

رسائل من الزمن الجميل (4)

رسالة (1): لماذا أكتب؟ ولمن؟ الأسئلة المزعجة التقليدية. أعلم أنكِ لن تقرأي هذا الكلام، وإن قرأتِه، فلن تعلمي أنكِ المقصودة. ستجاملينني كثيرًا (من منّا لا يحبّ المجاملة؟)، ستقولين: ينتظرك مستقبل باهر. أفكّر، ماذا يدور في رأسها بحقّ الجحيم، لا أريد سوى نافذة تطل على الكلمات المخبوءة داخل رأسها. لا لا ذلك كثير، ما أريده حقًا هو أن تعرّفي لي معني كلمة "باهر" بالنسبة لك. لماذا؟ لأنّني بحثت كثيرًا، ولم أجدها في معجمي!.

رسالة (2): "نريد أن نلتقي إذن، سيصبح نهارنا أغنية أو حمامة، سنشعر بأن فيروز تغني لنا وحدنا، وأن محمود درويش كتب قصتنا شعرًا، وأن الله يحبنا ويحوطنا برعايته، لكننا في وقت ما سيأتي، سنعرف بحزن أن فيروز كانت تغني لكل الناس، وسيعود نهارنا بلا حمامات أو أغان، عاديًا تمامًا مثل نهار المدرسين أو حراس المباني العامة، وأن محمود درويش كتب قصة حب البشر، وأن الله يحب ويحمي الجميع."* (زياد خدّاش).

رسالة (3): أفكر في درويش حينما كتب "على هذه الأرض ما يستحق الحياة". العبارة ليست كاشفة، بل غامضة بالنسبة لي. كنت أعتقد في السابق أنه يقصد الحياة عامة، إنها جميلة رغم كل ما يقال عن مساوئها، لكنّي الآن أظنه كان يقصد أن الحياة بمجملها قبيحة، بل قذرة وما كتبته أنا هو فقط ما يستحق أن أعيش من أجله!.

الحياة أصبحت رتيبة جدًا، كأغنية رديئة. لذا كان الثلاثاء متنفسًا كبيرًا بالنسبة لي. أذهب كل ثلاثاء إلى مكتبة عبدالحميد شومان لأشاهد فيلمًا سينمائيًا. ليس فعلًا مميزًا بحد ذاته، بإمكاني معرفة الفيلم المعروض، ومشاهدته في المنزل. عدم الرغبة بالشعور بالوحدة وحده ما يشجعني على الذهاب. رؤية كل أولئك الكبار في السن يحضرون رغم كل ما فيهم من آلام، تجعلني متأكدًا أني في المكان الصحيح. عجوز تمشي كالبطريق كأنها تتأرجح بين حياتين تجلس بسرعة. كهل كبير يتوكأ على عكّازه يكاد يقع وهو يحاول أن يلحق بالعرض، يجلس بجانبي ويسأل: "زمان إله بادي؟".

أنظر إلى الجانب الآخر، أمارس التخمين: ذاك جاء ليتذكر أيام الحزب الشيوعي، والمظاهرات الطلابية. تلك جاءت لتتأكد من أن الفيلم لا يسيء لدينها ولا لكنيستها الكاثوليكيّة، آخر يناظر ساعته كثيرًا، لا بدّ أنه ضجر أو أنه ينتظر شخصًا لن يجيء؛ هل كنت أنظر لنفسي دون أن أعلم؟!

رسالة (4): أن تجد أشخاصًا يفكرون مثلك في العالم، لا تعرفهم ولا يعرفونك، يعطي لأفكارك بعضًا من المنطقية، أو شيئًا من الشعور بعدم الشذوذ: لستُ الوحيد الذي يفكّر في ذلك. في إحدى المدونات، وجدت قائمة عن "أشياء يجب على المتشائم أن يجربها قبل أن يموت"**. القائمة مضحكة بعض الشيء، إلّا أنها – ولست فخورًا بذلك – جعلتني أدرك كم أنا إنسان متشائم.

منذ زمن سافرت مع أهلي إلى تركيا، أبي تركنا في المطار وعاد إلى البيت كي يترك السيارة هناك، بدأت أمي تلحّ علي بأن أسلم الحقائب إلى الموظف كي ينقلها إلى الطائرة. ترددت، وقلت لها "ماذا لو بعثوها إلى مصر مثلًا؟ لننتظر أبي" وكأنهم لن يستطيعوا أن يبعثوها إلى مصر لو كان أبي موجودًا!. جاء أبي، وصلنا تركيا، ولم يتكرني ذلك الهاجس. في النهاية، لم تذهب الحقائب إلى مصر، واستلمناها بسلام. تذكرت هذه الحادثة اليوم وأنا أقرأ تلك القائمة الغريبة. أحد الأمور التي على المتشائمين فعلها قبل أن يغيبهم الموت هي: " انتظر أمتعتك دون أن تفزع وتفكر أنها في طريقها إلى غوام (جزيرة أمريكية نائية)."

لست متأكدًا ما إذا كان ذلك يعني أني مفرط بالسلبية ويجب علي أن أتغير قليلًا؟ أو ربما كثيرًا؟ ما أنا متأكد منه حقيقة أن هناك أسئلة أكثر من الإجابات في هذا العالم.

رسالة (5): أحلم بكتابة شيء طويل، شيء يثقل على اليد الواحدة إمساكه، ربما قصة حب؛ رغم معرفتي بأن أي كاتب (ذكرًا أو أنثى) يقرر الآن أن يكتب قصة حب طويلة، فإنه كمن يحاول أن يقي نفسه من إطباق فم القرش عليه بعصًا رقيقة. وعنّي، أعتقد أن كل النصوص سيئة أصلًا، ما لم تثبت عكس ذلك، فكيف لو كان النّص مستهلكًا حدّ القرف؟ رغم كلّ هذا أحلم بكتابة قصة حب، في بالي شيء كبير، شيء ملحميّ، يحتاج وقتًا طويلًا كي ينضج، وقراءة لآلاف الصفحات، بعدها يمكنني أن أقرّر ما إذا كانت التجربة جديرة بالمضيّ قدمًا، أم أنّها مجرّد خيالات لم تتعدّى كونها أحلام يقظة.

رسالة (6): أحيانًا أكتشف مفارقات عجيبة، اسم هذه الرسائل مثلًا. "رسائل من الزمن الجميل". يا له من اسم مبتذل، لا أعلم كيف اخترت هذا الاسم من قبل. وبين التفكير في أن أبقيه وأن أغيره، قررت إبقاءه، فمن يدري، ربما سأراه جميلًا يومًا ما (هل هناك يومٌ ما فعلًا؟!).




(By this river - Brian Eno)

 Here we are" 
Stuck by this river, 
You and I 
Underneath a sky that's ever falling down, down, down 
"Ever falling down.



(The Creation of Adam - Michelangelo)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*): من كتاب "أن تقعي أرضًا ويكون اسمك أماني" / زياد خدّاش / الدّار الأهليّة / ص55

(**): من مدونة "معطف فوق سرير العالم" / محمد الضبع




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق